مبادرة اقرأ



استجابة لمبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله) بتخصيص عام 2016 عاماً للقراءة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وانطلاقاً من مبادرة (تحدي القراءة العربي) لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ، التي تهدف إلى قراءة 50 مليون كتابٍ على مستوى الوطن العربي .

وبتوجيه من رئيس مجلس إدارة آفاق المعرفة الدكتور معن القطامين تم إطلاق مبادرة "اقرأ"،وهي مبادرة مجانية تهدف إلى تشجيع القراءة والاطلاع وتنمية ثقافة حب القراءة لدى المواطن العربي أينما وجد، وذلك من خلال توفير مادة تعليمية ممتعة وغنية، تحاكي لغة العصر في كونها متاحة للجميع من خلال شبكة الإنترنت، ويمكن لأي مواطن عربي الاطلاع عليها في أي وقت ومن أي مكان.

وتساهم هذه المبادرة بتعزيز رؤية نشر المعرفة للجميع والتي تتبناها آفاق المعرفة وتعمل من أجل تحقيقها. كما أنها تساهم في تعريف القارىء العربي وتوجيهه نحو القراءة الهادفة التي تساهم في تطوير معرفة القارىء وتمكينه من اختيار القراءة التي تساهم في تدعيم قدراته وتنمية شخصيته.

تأخذ المبادرة شكل صفحة إلكترونية، يمكنك من خلال التسجيل في الصفحة الاطلاع على مادة غنية وممتعة مدعمة بالأفلام والحوارات التي تبين قيمة القراءة وكيف يساهم اكتساب القراءة كعادة مستمرة في إغناء المعرفة والثقافة لدى الإنسان. كما ترشدك المبادرة لكيفية تنظيم وقت القراءة مما يجعل من القراءة لوقت قصير يوميا فائدة عظيمة.

أهداف المبادرة

تهدف مبادرة "اقرأ" إلى تنمية حب القراءة والاطلاع لدى المواطن العربي من خلال الآتي:

  • التعرف على قيمة القراءة
  • التعرف على فوائد القراءة
  • الاطلاع على كيفية تنمية القدرة على القراءة
  • تحديد ماذا نقرأ ولماذا
  • معرفة كيفية القراءة